رياضةصحه

كيف يمكن معالجة أمراض العضلات بالتمارين الرياضية| وما الأمراض التي تمنع ممارسة الرياضة

كيفية تقوية العضلات الضعيفة

كيف يمكن معالجة أمراض العضلات بالتمارين الرياضية تتم الإجابة عن هذا السؤال مع معرفة كيفية تقوية العضلات الضعيفة، وأهم تمارين تقوية العضلات بالصور، وماهي الأمراض التي تمنع ممارسة الرياضة، الإضافة إلى تمارين تقوية العضلات بالمنزل، فلنتابع موضوعنا اليوم كيف يمكن معالجة أمراض العضلات بالتمارين الرياضية.

كيف يمكن معالجة أمراض العضلات بالتمارين الرياضية
كيف يمكن معالجة أمراض العضلات بالتمارين الرياضية

كيفية تقوية العضلات الضعيفة

هناك الكثير من الأسباب التي تؤثر بشكل ملحوظ على مدى قوة العضلات، وقد يزداد ذلك بشكل كبير مع مرور العمر وتقدم السن، حيث يشعر الشخص أنه غير قادر على القيام بالكثير من الحركات التي يكون معتاد عليها نتيجة تقلص العضلات والتي بعود إلى القيام ببعض الحركات والعادات غير الصحيحة، ولكن هناك الكثير من الطرق التي تساعد على تقوية العضلات كالتالي:

قد يهمك:تمارين كيجل للرجال .. كيف يمكن أداءها بالصور وفوائدها لضعف الانتصاب

التغذية الصحية لمعالجة أمراض العضلات

تلعب التغذية السليمة دورًا حيويًا في بناء العضلات وبصفة خاصة مجموعة البروتينات والدهون والكربوهيدرات، لذا يجب السير على نظام غذائي صحيح فالتغذية السليمة هي أحد العوامل الأساسية التي يجب اللجوء إليها لتقوية العضلات، كما يجب الحصول على سعرات حرارية معتدلة، بحيث يتم توزيعها على مدار اليوم.

 البروتين والعضلات

من النصائح الأساسية التي يوصي بها الأطباء والمدربين للراغبين في تقوية عضلاتهن أن يزدن من كم البروتين، بحيث يشكل 10 إلى 35% من جملة السعرات الحرارية التي يتم تناولها خلال اليوم، وننوه إلى أن كمية البروتينات تزداد مع كم التمارين الرياضية المتبعة.

ويوصى بتناول ثلاث حصص من منتجات الألبان الخالية من الدسم أو قليلة الدسم، كما يجب تناول ثلاث أونصات من البروتينات الحيوانية، مثل الدواجن واللحوم والأسماك أو النباتية، مثل الفاصولياء، وذلك بهدف توفير مصدر غني بالبروتين لمساعدتك على تحقيق هدفك والوصول إلى قوة العضلات المرادة.

 الدهون وبناء العضلات

يعتمد جسم الإنسان بشكل أساسي على الدهون لزيادة عضلات الجسم من خلال الطاقة المكتسبة أثناء أداء التمارين الرياضية، وبصفة عامة يمكن للدهون التي يحتاجها الشخص أن تختلف وفقًا لمستوى نشاطه من 20 إلى 35%، ومن أجل تعزيز صحتك وبناء عضلات قوية ركز على المصادر الصحية من الدهون، مثل زيت الأفوكادو والكانولا وزيت الزيتون أو المكسرات والأسماك، مثل السالمون والسردين والرنجة والمرقط، و غيرها.

كيف يمكن معالجة أمراض العضلات بالتمارين الرياضية
كيف يمكن معالجة أمراض العضلات بالتمارين الرياضية

كيف يمكن تقوية العضلات بالأكل

في ضوء الحديث حول كيف يمكن معالجة أمراض العضلات بالتمارين الرياضية نشير في السطور القادمة إلى أهم أنواع الأطعمة المفيدة لتقوية العضلات:

سمك السلمون

وهو واحد من الأطعمة الموصى بتناولها؛ نظرًا لكونها غنية بالأحماض الأمينية ومصدر جيد للدهون الصحية التي يحتاجها الجسم، وتساعد الدهون الموجودة فيه على تعديل مستوى الأنسولين في الدم من خلال استغلال الطاقة المكتسبة عن الكربوهيدرات ومنع تحولها إلى دهون.

 اللحوم الحمراء

والتي تعد من الأطعمة الغنية بالبروتينات والحديد التي يحتاجها الجسم لزيادة معدل الطاقة أثناء أداء التمارين الرياضية، مع العلم أنه يجب أن تكون خالية من الدهون كي لا تزيد من وزنك.

 اللوز

والذي يعد من الأطعمة المفضلة لتقوية وبناء العضلات، نظرًا لكونه غنيًا بالدهون المفيدة للجسم، ولذا يمكن القول بأنه يزيد من عضلات الجسم ويغني المرء عن تناول الوجبات غير الصحية.

 البيض

وهو مكون غني بالبروتين، ويعد من الوجبات المفضلة في وجبة الإفطار، فصفار البيض بما يحتويه من بروتينات ومواد غذائية ذات قيمة عالية يساعد على تقوية العضلات، ولكن يجب التنويه إلى أنه يحتوي على كم ليس بالهين من الكوليسترول السيء.

الأجبان والألبان

وهي أحد أنواع الأطعمة التي تقوي العضلات الضعيفة؛ نظرًا لاحتوائها على كمية كبيرة من البروتينات والكالسيوم،لذا يجب الحرص بشكل كبير على تناول هذه الأطعمة بجميع أنواعها بشكل منظم  للحصول على الغذاء المناسب وما يحتاجه الجسم من عناصر غذائية مهمة.

اقرأ أيضًا:عضلات البطن المقسمة-أفضل تمارين البطن للتخلص من الكرش و الحصول على بطن رشيق ومشدود

ما هي الأمراض التي تمنع ممارسة الرياضة

وفيما يتعلق بموضوعنا حول كيف يمكن معالجة أمراض العضلات بالتمارين الرياضية نذكر فيما يلي أهم الأمراض التي لا يجب معها ممارسة الرياضة، وهي:

 ارتفاع درجة حرارة الجسم

النصيحة الأولى التي يوصي بها الأطباء للأشخاص المصابون بالحمى هو الحصول على قسط كافي من الراحة، ويرجع ذلك إلى أن الرياضة تزيد من حرارة الجسم، مما قد يزيد حدة المرض سوءًا، وغالبًا ما تنجم الحمى عن فيروسات الجهاز التنفسي، والتي يحتاج علاجها إلى الراحة التامة، لذا لا بد من تجنب الرياضة خلال هذه الفترة كي لا تشكل عبئًا إضافيا عليك.

 وجود إصابة في الجسم

معظم الإصابات التي يتعرض لها الفرد تحتاج إلى وقت كافي من الراحة مع تجنب تحريك المنطقة المصابة، كي لا تزداد الحالة سوءًا، مع العلم بأنه في حالات معينة قد ينصح الطبيب بممارسة بعض التمارين الخفيفة لتزيد من مرونة العضلات وتساعد على شفائها كي لا تصاب بالتشنج أو التيبس، وننوه هنا إلى ضرورة العودة بشكل تدريجي لممارسة التمارين الرياضية بعد الإصابة مع استشارة الطبيب بشأن ذلك.

 حدوث التواء خلال ممارسة الرياضة

من الحالات التي يحظر فيها ممارسة الرياضة أن يتعرض الكاحل أو الذارع أو أحد الساقين للالتواء خلال ممارسة الرياضة أو عند بذل مجهود بدني ما، مثل التزلج أو التسلق و غيرها، وفي هذه الحالة يجب التوقف عن ممارسة الرياضة إلى أن يتم علاج هذه الحالة، حتى لا تسبب ضغطًا إضافيًا على جسم المريض.

 الحرمان من النوم

لا يجب ممارسة التمارين الرياضية دون أخذ قسط كافي من النوم، كي لا يسبب مضاعفات خطيرة تنتج عن انخفاض مستوى الطاقة في الجسم، ومن هذا المنطلق يمكن القول بأنه يجب الحصول على نوم لا يقل عن سبع ساعات قبل ممارسة الرياضة أو أداء الأنشطة اليومية المختلفة.

الإصابة بأمراض القلب والسكري وضغط الدم المرتفع

ولا يحذر جميع المرضى من ممارسة التمارين الرياضية، ولكن يمكن أن يحدث وفقًا لقيود معينة، ومن الضروري أن يستشير المريض طبيبه بشأن التمارين الرياضية المسموحة له.

تمارين تقوية العضلات بالصور

يتردد كثيرًا كيف يمكن معالجة أمراض العضلات بالتمارين الرياضية؟ حيث يوصى بممارسة التمارين الرياضية لتقوية العضلات الرئيسية في الجسم، مثل الذراعين والكتفين والبطن والصدر والظهر والورك والساقين وذلك بمعدل مرتين أسبوعيًا.

ومن أمثلة الرياضة الموصى بها لذلك هي تمارين رفع الأثقال وتمارين الضغط واستخدام الأحزمة المقاومة والسحب والجلوس وأنواع معينة من اليوجا، وليس ذلك فقط  وأيضًا يعد اللعب مع الأطفال أو القيام بالأعمال المنزلية وحمل البقالة من التمارين التي تقوي العضلات أيضًا.

قد يهمك: تمارين للتخسيس و حرق الدهون للحفاظ علي صحة الجسم

كيف يمكن معالجة أمراض العضلات بالتمارين الرياضية

تمارين تقوية العضلات في المنزل

  1. التمرين الأول:

تمرين بلانك القيام بوضع يدك على الأرض وأسفل ذقنك مباشرة وشكل بيدك شكل المثلث أو حبة الماسة ثم القيام بتمرين push up العادي.

  1. التمرين الثاني:

ثني قدميك معًا على الأرض مع حمل وزن خفيف أثناء القيام بذلك ثم ارفعهم ومدهم للهواء بشكل مستقيم وكرر هذه الحركات كل 30 ثانية.

كيف يمكن معالجة ضعف العضلات والأعصاب بالتمارين الرياضية

يوجد العديد من التمارين التي تتم لهذا الهدف، ومن أهمها ما يلي:

تمارين الأيروبيك

وتهدف هذه النوعية من التمارين إلى تحريك العضلات وجعلها تتنفس بعمق؛ مما يزيد من معدل تدفق الدم ويعزز تحرر الاندروفين الذي يعمل كمسكن طبيعي للجسمن ويوصى بممارسة هذه التمارين الرياضية لمدة ثلاثون دقيقة بصفة يومية ولثلاثة أيام أسبوعيًا على الأقل، ويعد المشي السريع والسباحة وركوب الدراجات من أهم أمثلة تمارين الأيروبيك.

 تمارين التوازن

والتي تلعب دورًا كبيرًا في تقوية الأعصاب الطرفية وتليين المفاصل المتيبسة، كما أنا تساعدك كثيرًا على تقوية العضلات خاصة عند تقدم السن، فهي تعد للجسم حيويته وتوازنه، لذا يجب الحرص عليها بجانب الأنشطة الأخرى، ويمكنك القيام بها من خلال الوقوف على قدم واحدة لبعض الوقت، أو المشي والتحرك الكثير، حتى يزيد ذلك من توازن الجسم.

علاقة الرياضة في علاج الأمراض

  • .تساعد الرياضة على تقوية عضلة القلب وجعل نبضاتها منتظمة.
  • تساعد على التحكم في داء السكري.
  • تساعد على ضبط مستوى ضغط الدم.
  • تعالج ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.
  • تساهم في علاج تصلب المفاصل والأربطة.
  • تعالج السمنة التي باتت أحد أمراض العصر الشائعة.

وختامًا وبعد أن تعرفنا على إجابة هذا السؤال ” كيف يمكن معالجة أمراض العضلات بالتمارين الرياضية” نوصيكم بضرورة ممارسة التمارين الرياضية والانتظام عليها تفاديًا للعديد من الأمراض ومن أجل بناء عضلات قوية.

تمارين تخسيس البطن في أسبوع .. تعرف على كيفية ممارستها في المنزل بطريقة صحيحة

تمارين عضلة الباي والتراي للوصول لذراع مثالي 

تمارين لتقوية عضلات الظهر .. تعرف على أفضل تمارين للظهر في المنزل

المصادر

Exercise therapy in muscle diseases: open issues and future perspectives

أسباب ضعف العضلات وطرق تقويتها طبيعيًا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى