رياضة

كيف تتخلص من آلام العضلات بعد التمارين وعلاج تورم العضلات

 كيف تتخلص من آلام العضلات بعد ممارسة الرياضة لأول مرة

كيف تتخلص من آلام العضلات بعد التمارين؟ للإجابة عن هذا السؤال والتعرف على طرق علاج ألم العضلات بعد التمرين الأول، وعلاج ألم العضلات بعد المجهود وبعض النصائح لحل مشكلة ألم العضلات بعد التمرين يوصي باستكمال قراءة هذا المقال، إليكم التفاصيل

علاج ألم العضلات بعد التمرين الأول

في ضوء الإجابة عن هذا السؤال ” كيف تتخلص من آلام العضلات بعد التمارين؟” نذكر أنه للحد من ألم العضلات الناجم عن التمارين، وتقليل مدة التعافي، يمكنكم تطبيق ما يلي:

  • الحصول على فترة من الراحة كافية.
  • تطبيق كمادات باردة في موضع الألم.
  • تنشيط الدورة الدموية من خلال أخذ حمام دافئ.
  • تدليك العضلات بصورة لطيفة.
  • تناول مسكنات للألم، ولكن لا يجب الإفراط في استخدامها؛ تجنبًا للإصابة بمشاكل في الكلى.
  • تطبيق كريمات موضعية محل الألم.

كيف تتخلص من آلام العضلات بعد التمارين

كيف ارخي عضلاتي بعد التمرين

  1. إن الطريقة المثلى لإرخاء العضلات بعد التمرين هي منع إصابتها بالألم منذ البداية؛ وذلك من خلال تطبيق رياضة الإحماء قبل البدء في ممارسة التمارين، كما يجب تهيئة العقل والجسد لهذا الأمر.
  2. قم بتدليك جسمك جيدًا، وذلك باستخدام الفوم رولر لعدة دقائق قبل البدء في ممارسة التمارين الرياضية؛ وذلك لأنه فعال في تهدئة توتر العضلات وإصابتها بالتشنجات عقب التمرين.
  3. قم باستخدام حمام الملح الإنجليزى أو كبريتات مغنيسيوم؛ إذ أنه يهدئ من ألم العضلات وذو دور فعال في طرد السموم من الجسم، والوقاية من الإصابة بالتورم.
  4. قم باستخدام زيت الهيلانبن، لعلاج آلام العضلات والكدمات الجلدية؛ إذ أنه يحتوي على مركبات مضادة للالتهابات طبيعية.

 كيف تتخلص من آلام العضلات بعد ممارسة الرياضة لأول مرة

يمكنك التخلص من ألام العضلات التي تصاحبك بعد القيام بعمل التمارين الرياضية من خلال اتباع بعد الأمور المهمة التي تخفف كثيرًا من ذلك الألم كما يلي:

توقف عن التمارين الزائدة عن الحد

تشير العديد من الدراسات إلى أن التمارين العنيفة والتي تستمر لمدة تزيد عن ساعة ونصف تؤثر بالسلب على صحة الإنسان، وتعرضه للإرهاق بصفة مستمرة، كما أنها تزيد من فرص التعرض للعدوى، فضلًا عن كونها أحد مسببات المشاكل الهضمية والأرق والاكتئاب أيضًا.

ومن هذا المنظور نوهت العديد من الدراسات حول ضرورة تجنب الرياضات القاسية؛ بل يجب اتباع نظام يتوافق مع قدرة جسمك مع زيادة حجم التمارين ومدتها بشكل تدريجي، وليس دفعة واحدة.

النوم خلال اليوم “القيلولة”

إن النوم خلال اليوم مدة تتراوح ما بين عشر إلى ثلاثين دقيقة يعيد من نشاط الجسم وحيويته، كما أنه يزيد من قدرته على التركيز.

وبالإضافة إلى ذلك ننوه إلى أهمية القيلولة في استعادة تعافي العضلات من الألم الذي أصابها، ولذا يوصى بالحصول على هذه الفترة من الراحة عقب العودة من التمرين وقبل تناول الوجبة.

 احرص على تناول وجبة بعد التمرين

إن تناول وجبة بعد التمرين يساعد جسمك في الحصول على العناصر الغذائية اللازمة له، ومن المكونات الأساسية التي يجب أن تحتويها الوجبة هو البروتينات

وذلك من خلال تناول أطعمة، مثل بياض البيض، وفول الصويا، وكذلك اللبن، كما يجب تناول النشويات سريعة الهضم، والتي تتوافر في التوت والأناناس والبرتقال، وذلك لقدرتها على إمداد الجسم بالطاقة وإزالة الألم الناجم عن الرياضة.

 قم بارتداء الملابس الضاغطة

للشعور بمزيد من الراحة يوصى بارتداء الملابس الضاغطة أثناء أداء التمارين الرياضية، وذلك لقدرتها على عمل ضغط خفيف في أي منطقة في الجسم؛ منا يحد من احتمالية الإصابة بالألم فيها.

كيف تتخلص من آلام العضلات بعد التمارين

علاج ألم العضلات بعد المجهود

يمكن علاج الألم العضليّ من خلال ما يأتي:

  • الحصول على قسط كافي من النوم أو الراحة.
  • ممارسة تمارين بسيطة، مثل السباحة أو المشي.
  • تطبيق كمادات باردة أو دافئة لتخفيف الألم.
  • في حال كان الألم مزمنًا ولم يزول خلال ثلاثة أيام، يجب استشارة الطبيب على الفور.

كيف تتخلص من آلام شد عضلة الفخذ بعد التمرين

وفيما يتعلق بموضوعنا حول ” كيف تتخلص من آلام العضلات بعد التمارين؟” نذكر فيما يلي طريقة التخلص من الشد العضلي للفخذ:

تطبيق الكمادات:

إن استخدام الكمادات سواء الباردة والدافئة على العضلات المصابة يحد من الشد العضلي، ونذكر فيما يلي فوائد كل منها:

  • الكمادات الدافئة: والتي تساعد على تخفيف الألم الناجم عن الشد العضلي.
  • الكمادات الباردة، والتي تقلل من التورم أو الألم الناجم عن الشد العضلي، ويمكن تطبيقها من خلال غمس قماشة رقيقة في الثلج ووضعها على مكان الألم لمدة ثلث ساعة لثلاثة أيام.

  إراحة العضلة المصابة

يُوصى بالحصول على قسط كافي من الراحة مع تجنب ممارسة الرياضة العنيفة أثناء فترة التعافي من الإصابة، كما يجب أيضًا تجنب حمل أوزان ثقيلة على المنطقة المصابة بقدر الإمكان.

 الحفاظ على رطوبة الجسم

ويتم ذلك من خلال شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل، وبصفة خاصة أثناء أداء التمارين الرياضية، كما يجب زيادة كمية البوتاسيوم التي يتم تناولها خلال اليوم، والتي تتوافر في الموز وعصير البرتقال، وغيرها من الأطعمة

كريم ألام العضلات بعد التمرين

يتوافر العديد من الكريمات الموضعية التي تستخدم لتسكين الألم دون الحاجة لوصفة طبية، ومن أشهرها الليدوكايين والمنثول.

  تناول الأدوية الفموية

قد يحتاج بعض الأشخاص إلى تناول أدوية فموية عقب الإصابة، مثل الأدوية الستيرويدية المضادة للالتهابات، والتي تقلل من التورم الناجم عن الإصابة، وتخفف من الالم الناجم عنها.

ولكن يجب التنويه إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول هذه الأدوية، وبصفة خاصة إذا كنت تعاني من مشكلة صحية أو من مرض مزمن ما.

علاج تورم العضلات بعد التمرين

في ضوء الحديث حول” كيف تتخلص من آلام العضلات بعد التمارين؟” نشير في السطور القادمة إلى بعض الطرق العملية للتقليل من التورم بعد التمرين:

1.تناول كمية كبيرة من الماء؛ فهي تساعد بنسبة كبيرة في التخلص من التورم.

  1. تطبيق كمادات باردة أو دافئة.
  2. ارتداء ملابس ضاغطة.
  3. الحصول على قسط كافي من الراحة.

كيف تتخلص من آلام العضلات بعد التمارين

حل مشكلة ألم العضلات بعد التمرين

يمكنك التغلب على هذه المشكلة من خلال التالي:

تمارين الإحماء

ابدأ بتمارين الإحماء أولًا ولا تجهد نفسك إن كنت في بداية ممارسة الرياضة لتجنب الإصابة أثناء أداء التمارين الرياضية يجب أداء تمارين مرنة ولينة في البداية، والتي تعرف باسم تمارين الإحماء.

فقد أشارت العديد من الدراسات إلى ضرورة البدء بتمارين خفيفة وزيادة حدتها بشكل تدريجي، فعلى سبيل المثال إن كنت ترغب في حمل الأوزان، لا يجب البدء بأوزان ثقيلة مطلقًا، وإنما تبدأ بأوزان يد خفيفة أولا، ومن ثم تزيد من حدة الأوزان تدريجيًا.

 قم بممارسة تمارين الإطالة بعد الرياضة مباشرة

إن ممارسة تمارين الإطالة تساعد العضلات على التخلص من حمض اللاكتيك المتراكم بها، ومن هذا المنطلق نوصي بعدم الانتظار فترة طويلة بعد التمارين المجهدة لأداء تمارين الإطالة؛ وإنما تؤدى بعد الرياضة مباشرة؛ لحمايتها من التيبس.

 تناول كمية كبيرة من الماء بصفة يومية

إن الجفاف من الأمور الخطيرة جدا أثناء ممارسة الرياضة، وتزيد من فرص الشعور بالألم والشد العضلي، كما أن شرب الماء يزيد من فرص وصول الأكسجين إلى العضلات؛ وهو ما يزيد من قدرة تحملها.

ولكن لا بد من التنويه إلى ضرورة شرب المياه على فترات، وليس دفعة واحدة؛ وذلك لتجنب تقلصات المعدة والانتفاخ، والفترة المثلى لشرب المياه تكون قبل التمرين بيوم أو يومين، مع العلم بأن الماء المثلج عقب التمرين يقلل من الشعور بالألم.

لا تتوقف عن الحركة عند الشعور بالألم

يعتقد العديد من الناس أن الاسترخاء التام بعد التمارين مباشرة يحد من الشعور بالألم، ولكن في الحقيقة لا بد من ممارسة رياضة بسيطة بعد الشعور بالألم؛ إذ يزيد هذا الأمر من فرص التعافي.

 قم بتدليك العضلة المصابة بالألم

قد تتعرض عضلات جسمك للإصابة بتمزقات بسيطة إن كنت تؤدي تمارين عنيفة؛ والذي قد يتسبب في إصابتها بالالتهابات.

وقد نصح الأطباء حيال هذا الأمر بضرورة تدليك المنطقة المصابة؛ لتقليل السيتوكينات المتسببة في الإصابة بالالتهابات، كما أن التدليك يزيد من قدرة العضلات على استخراج الأكسجين وينشط الدورة الدموية بها.

وختامًا وبعد أن تعرفنا على إجابة هذا السؤال “كيف تتخلص من آلام العضلات بعد التمارين؟” يجب التنويه إلى أهمية معرفة قدراتك الجسدية قبل البدء في ممارسة التمارين الرياضية وأخذها في الاعتبار عند أداء التمارين.

قد يهمك

كيف يمكن معالجة أمراض العضلات بالتمارين الرياضية| وما الأمراض التي تمنع ممارسة الرياضة

تمارين تخسيس البطن في أسبوع .. تعرف على كيفية ممارستها في المنزل بطريقة صحيحة

تمارين الإطالة .. تعرف على كيفية ممارستها في المنزل بالصور

تمارين الظهر في الجيم .. تعرف على جدول تمارين الظهر في الجيم

تمارين الظهر .. أكثر من 10 تمارين لتقوية وفرد الظهر

لماذا التمارين الرياضية مهمة | تعرف على 5 فوائد للجسم والعقل

تمارين للبطن .. 12 تمرين للحصول على بطن مشدودة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى